الخطوط التونسية تعقد جلسة عامة يوم 30 سبتمبر 2020 لتنقيح القانون الأساسي وفصل المهام على رأس الشركة

تعقد الخطوط التونسية جلسة عامة خارقة للعادة يوم 30 سبتمبر 2020، لتنقيح القانون الأساسي للشركة في الجانب المتعلق بمنوال الحوكمة من خلال توزيع أعضاء مجلس الادارة والفصل بين مهام رئيس مجلس الادارة والمدير العام.

وعاشت الشركة مطلع شهر جويلية 2020 على وقع أزمة بعد أن قرّر وزير النقل واللوجستيك السابق أنور معروف إقالة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط التونسية، إلياس المنكبي، وانتخاب بلقاسم الطايع كمتصرف مفوض لتسيير الشركة.

 وتعرض الشركة على المسهمين حزمة فصول جديدة من بينها الفصل 19 الذي يفصل مهام رئيس مجلس الادارة عن المدير العام ويدعمه تنقيح الفصل 20 الذي يوزع أعضاء مجلس الإدارة المكون من 12 عضو منهم 5 أعضاء يمثلون الدولة، والفصل 24 جديد الذي يحدد صلاحيات رئيس مجلس الإدارة، بالإضافة إلى عدة فصول أخرى.

وتعد الخطوط التونسية، منشأة عمومية تقع تحت إشراف وزارة النقل واللوجستيك وهي شركة خفية الاسم، تملك الدولة التونسية أكثر من 50 بالمائة من رأسمالها، وتخضع في ما يتعلق بالتسيير والتصرف وتعيين أعضاء مجلس الإدارة إلى أحكام القانون عدد 9 لسنة 1989 المتعلق بالمساهمات والمؤسسات والمنشآت العمومية وإلى مجلة الشركات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *