الكاف:شبهات فساد تتعلّق بالتفويت في منشأة عموميّة

توصلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بمكتوب من السيّد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائيّة بالكاف، بخصوص ملف كانت الهيئة قد أحالته على أنظاره، في علاقة بشبهات فساد تتعلّق بالتفويت في منشأة عموميّة.

وتلقت الهيئة، عريضة مصحوبة بمؤيدات للإبلاغ عن شبهة عدم التزام جهة منتفعة بشركة تمّ التفويت فيها في إطار خوصصة بعض المنشآت العموميّة بشروط التصرّف والتسيير لشؤونها، ممّا تسبّب في تقليص نشاط الشركة وتسريح أغلبية العمال وبيع بعض مكونات المعمل.

 وأمام جدية التبليغ انطلقت الهيئة في أعمال البحث والتقصّي والتّي أفضت إلى تكليف مكتب محاسبات لتقدير قيمة التجهيزات في حدود نسبة 20%   من قيمتها الأصلية دون اعتبار القيمة السّوقية للشركة وذلك لتحقيق فوائد مالية على خلاف الصيغ.

هذا إلى جانب تقليص نشاط المؤسسة وتسريح أغلبيّة العمّال وبيع بعض مكوّنات المعمل وتركيز وحدة لرسكلة البطّاريّات المستعملة لاستخراج مادّة الرصاص دون احترام لشروط الصحة والسلامة مع التصرّف في مخزون المحرّكات بالبيع بالسوق المحلّية دون القيام بالتصاريح الديوانيّة وخلاص المعاليم المستوجبة والتي تقدّر بنسبة 30% تقريبا من قيمة المبيع.

هذا علاوة على ممارسة المبلّغ عنه، لنشاط مصنّف خطر دون الحصول على ترخيص في الاستغلال من اللّجنة الخاصّة بالمؤسسات الخطرة أو المخلّة بالصّحة أو المزعجة.

وقد تمّت الإفادة أنّ الملفّ قد أحيل على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائيّة بتونس للتعهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *