الميثاق


الميثاق التحريري لراديو نزاهة

توطئة:

الميثاق التحريري هو الدليل المرجعي الذي يوجه عملية الإنتاج الإعلامي في جميع مراحله، وهو الذي ينظم القواعد والإجراءات التي يجب على مهنيي المؤسسة الإعلامية إتباعها، ليكون لهم مرجعا يسترشدون به ويلتزمون بما جاء فيه.

ينطبق هذا الميثاق التحريري على كل البرامج والمضامين الإعلامية الخاصة بإذاعة “راديو نزاهة”، وتعتبر المبادئ التحريرية لهذا الميثاق بمثابة دليل للأخلاقيات الصحفية التي يجب الالتزام بها أثناء ممارسة كل الأنشطة المهنية المتعلقة بالإذاعة.

كما سيمكن هذا الميثاق مستمعي “راديو نزاهة” وشركائها من التعرف على توجهاتها التحريرية بوصفها إذاعة اتصال جماهيري غير ربحية وتمنع نشر أي مضامين إشهارية.

تلتزم إذاعة “راديو نزاهة”  ، من خلال هذا الميثاق، بالمساهمة في التوعية بأهمية تكريس مبادئ الحوكمة الرشيدة وبالتعريف بالجهود المبذولة في إطار مكافحة الفساد وبتقديم مضامين إعلامية ذات جودة سواء عبر موجاتها أو عبر صفحاتها على الواب وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

يلزم هذا الميثاق التحريري كل المهنيين المساهمين في أنشطة “راديو نزاهة” من صحفيين ومنشطين ومنتجين وتقنيين وإداريين ومشرفي الواب وشبكات التواصل الاجتماعي على حد سواء.

هذا الميثاق جزء لا يتجزأ من النظام الداخلي لإذاعة “راديو نزاهة” وبنوده سارية على جميع أقسام الإذاعة والعاملين فيها بمختلف اختصاصاتهم ووظائفهم.

الباب الأوّل: هيئة التحرير وبنود الميثاق التحريري:

تتكوّن هيئة التحرير من رئيس التحرير ومنشطي ومنتجي البرامج والمسئول عن الميديا الجديدة والوسائط الاجتماعية.

هيئة التحرير هي هيكل تعديلي وتسييري وهي الضامن الوحيد والأساسي لتطبيق واحترام بنود الميثاق التحريري واستقلالية الخط التحريري للإذاعة.

ويلتزم جميع العاملين على إنتاج ونشر المحتوى التحريري في إذاعة “راديو نزاهة” بالبنود التالية:

  • الالتزام بنشر مضامين إعلامية مطابقة للقوانين والتشريعات المؤطّرة المعمول بها في البلاد التونسية، وتحمّل مسؤولية عن كل ما يتم بثه أو نشره على وسائط الإذاعة.
  • المساهمة من خلال المحتوى الإعلامي الذي تم إنتاجه ونشره، في التوعية والتحسيس بمخاطر الفساد إضافة إلى التعريف بمجالات وأهمية الحوكمة الرشيدة.
  • استخدام أجناس صحفية متنوعة وبرامج وأنماط موسيقية مختلفة بهدف تقديم برامج إذاعية عالية الجودة تحترم ذوق المستمع.
  • احترام أخلاقيات المهنة الصحفية بما في ذلك النزاهة وحرية الرأي والتعبير وعدم التفرقة والتمييز والامتناع عن نشر أو مشاركة المضامين التي قد تساهم في التعدي على كرامة الأشخاص أو على سلامتهم الجسدية أو المعنوية. . الخ.
  • التثبت من المعلومة من مصدرها والامتناع عن بث أو نشر الأخبار الزائفة، والالتزام بتصحيحها حين وقوعها على وجه السرعة ومنح حق الرد للأشخاص المعنيين.
  • الامتناع عن نشر أو مشاركة المضامين الإعلامية التي من شانها أن تكشف عن هوية مبلغ أو أن تقدم معطيات عن محيطه.
  • الامتناع عن نشر أو مشاركة المضامين الإعلامية التي تتعلق بملفات لم يبت فيها القضاء نهائيا. 
  • احترام مبدأ قرينة البراءة، والامتناع عن تقديم ذوي الشبهة كمجرمين إلى حد فصل القضاء في شأنهم بشكل نهائي وبات.
  • احترام السر المهني للهيئة والإذاعة.
  • الحفاظ على معدات العمل المتاحة ، واستخدامها لأغراض مهنية فقط.
  • الامتناع عن قبول الهدايا أو تلقي خدمات بشكل مجاني أو كل ما من شأنه الدخول في باب تضارب المصالح.

الباب الثاني: تنفيذ الميثاق

يلتزم كل من ينضوي تحت بنود الميثاق التحريري لإذاعة راديو نزاهة باحترام كل بنوده دون استثناء.

كل من يقوم بخرق أحد بنود هذا الميثاق يخضع للمسائلة من طرف إدارة التحرير والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة.