رئيس الحكومة المكلّف يستقبل رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

إلتقى رئيس الحكومة المكلّف السيد هشام المشيشي بعد ظهر اليوم الخميس 30 جويلية 2020 بقصر الضيافة بقرطاج ، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب.

وجاء في بلاغ صادر عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن اللقاء مثل مناسبة لإجراء تقييم أوّلي للجهود الوطنية للحوكمة ومكافحة الفساد ومدى تقدّم برامج الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وسياساتها بصفة خاصة، حيث أكّد العميد شوقي الطبيب بأنّ تونس حققت إنجازات مهمة في مجالات الحوكمة ومكافحة الفساد خاصة فيما يهم المنظومة التشريعية، مشيرا في نفس السياق أنّ النقائص تبقى عديدة رغم تذكير كل الحكومات المتعاقبة بها في كل فرصة وفي كل مناسبة، وتتمحور أساسا  في بحسب نفس البلاغ في:

  • تفعيل دور المجلس الأعلى للتصدي للفساد واسترداد أموال وممتلكات الدولة والتصرف فيها
  • تفعيل اللجنة المنصوص عليها بالفقرة الخامسة من الفصل 26 من المرسوم المتعلق بالأحزاب المعنية بمراقبة الحسابات المالية السنوية للأحزاب والتي لها صلاحية المصادقة على هذه الحسابات ورفضها.
  • تدعيم الإمكانيات البشرية والمادّية للسلطة القضائية وخاصة القطب القضائي المالي والاقتصادي.
  • التسريع بإصدار الأوامر التطبيقية للنصوص القانونية ذات الصلّة بمكافحة الفساد وخاصة منها تلك المتعلقة بالتصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير الشرعي وتضارب المصالح إضافة.
  • إحداث هيكل تابع مباشرة لرئيس الحكومة يعنى أساسا بمتابعة التقارير السنوية للهياكل الرقابية الأساسية في البلاد (الهيئات العمومية المستقلة، الهيئات القضائية، الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية).
  • تسريع تمرير المشروع الكامل لمجلة الإجراءات الجزائية إلى مجلس نواب الشعب وحث اللجنة المكلّفة بمراجعة المجلّة الجزائية على إنهاء أعمالها في أقرب وقت مع التأكيد على تجريم الفساد والرشوة في القطاع الخاص ومراجعة الفصل 87 مكرّر الذي حدّد عقوبة مخفّفة في خصوص الفساد الذي يطال الصفقات العمومية.
  • تفعيل لجنة إقصاء المتعاملين الاقتصاديين وتدعيم قدراتها وتحفيزها طبقا لمقتضيات الأمر عدد 498 لسنة 2016.
  • تفعيل مقتضيات الفصل 7 من القانون الأساسي عدد 10 لسنة 2017 مؤرخ في 07 مارس 2017 يتعلق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلغين والذي جاء فيه “ينبغي على كل هيكل عمومي خاضع لأحكام هذا القانون، تحديد الهيكل الإداري المختص داخله بتلقي الإبلاغ عن شبهات الفساد المحالة إليه من قبل الهيئة والبحث  فيها.
  • رصد ميزانية خاصة بالإستراتيجية الوطنية للحوكمة ومكافحة الفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *