عبد الكريم قابوس: الشاذلي القليبي أسّس مشروعا ثقافيّا قويّا ودائما

قدّم اليوم الكاتب والناقد عبد الكريم قابوس في برنامج الماتينال شهادته حول الوزير والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي الذي توفته المنيّة يوم الاربعاء 13 ماي 2020.

وتحدّث قابوس باعتباره أحد المعاصرين والمتعاونين مع الشاذلي القليبي عن فضله في بناء ساحة ثقافيّة متطوّرة وثريّة خلال فترتي الستينات والسبعينات بعد أنّ كلّفه الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بتأسيس وزارة الثقافة.

وذكر قابوس أنّ القليبي اتصل وقتها بنخبة من المثقفين الناشطين في مختلف الميادين على غرار عبد الحكيم عبد الجوّاد أوّل مدير ديوان بوزارة الثقافة والطاهر شريعة مؤسس أيام قرطاج السينمائيّة. كما أمر الشاذلي القليبي منذ سنة 1961 بتشييد دار ثقافة بكل مدينة وأسّس المكتبات بالمعاهد والمدارس والسينما والمكتبات المتجوّلة في مختلف أنحاء الجمهوريّة.

كان الشاذلي القليبي صاحب مشروع فكريّ شامل يهتمّ بالتوعيّة والتثقيف ويمسّ كامل الجوانب الثقافيّة والاجتماعيّة للشعب التونسي في دولة الاستقلال. حيث أسّس الشركة التونسية للإنتاج والتنمية السينمائية ساتباك ودعم فرقة مدينة تونس للمسرح بمعية شيخ المدينة وقتها محمد علي بوليمان اضافة الى تأسيس مهرجان قرطاج الصيفي ومهرجان مسرح الهواة بقربة ومهرجان المسرح العربي بالمنستير ومهرجان الحمامات. كما كان للقليبي الفضل في تحديث التشاريع الثقافيّة.

الشاذلي القليبي : يجب أن نشيد في كل ولاية كاتدرئية للثقافة.

الشاذلي القليبي : يجب أن نشيد في كل ولاية كاتدرائية للثقافةChedli Klibi: Nous devons bâtir une cathédrale de la culture dans chaque gouvernement 🌐📻 Radionazaha.tn#09_11_matinale#قول_لا_للفساد

Publiée par ‎Radio Nazaha-راديو نزاهة‎ sur Jeudi 14 mai 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *