كريم بوزويتة : الانتخابات غير شفافة وغير نزيهة ومليون حساب فايسبوكي تبخر بعد الحملة

قال الدكتور في الانثروبولوجيا والمختص في الخطاب السياسي كريم بوزويتة اليوم الثلاثاء 21 جويلية 2020 على موجات راديو نزاهة إن أكثر سبب اجبر الشباب التونسي على التصويت في الانتخابات التشريعية 2019 هو المناظرة التلفزية بين المترشحين إضافة الى مقابلة الشباب ميدانيا ومباشرة للسياسيين في المقاهي السياسية ، كما أضاف أن وكالات الاشهار لا تقوم بالعمل الصحيح تكنولوجيا وتتحيل على السياسيين غير المدركين لهذه العملية.

وأضاف بوزويتة أن هناك مليون حساب مزيف خلال الحملة الانتخابية ولكنها تبخرت بعد الحملة والتي شارك أغلبها في مجموعات حملة قيس سعيد ولا نعلم اليوم الصورة الحقيقية لما يجري في البلاد، والانتخابات حسب قوله غير شفافة وغير نزيهة والخوارزمية التي تم اعتمادها غير واضحة إضافة الى المطالبة بمعرفة من هي المؤسسات التي ادارت الحملة وطريقة إدارة الحملات الانتخابية من الموارد والمداخيل إضافة الى المصاريف خلال الحملة ، من ذلك دعم الصفحات والتدوينات بـ 10 آلاف دينار في الدعم الالكتروني ولكن تم نشر عديد التدوينات السياسية مدعمة دون محاسبة أو مراقبة.

وأشار الى ان كل الحكومات في تونس لم تتخذ جانبا من المستشارين في المجالات الاجتماعية او النفسية ، مشيرا الى أن أوروبا تعاني نفس الإشكالات مثل تونس في عدم تعاملها الجدي مع كبرى الشركات وفهمت أن المعطيات الشخصية وجب حمايتها لعدم برمجتها خوارزميا والابتعاد عن التركيز النفسي للشركات المتحكمة في الشعوب وتونس ، وحتى أوروبا مازالت بعيدة عن اقتصاد المعرفة.

وأكد كريم بوزويتة ظهور ديكتاتورية الخوارزمية اليوم ومدى تحكمها في التأثير وفى تحكمها في سلوكيات المواطنين وهناك مراقبات مباشرة للتدوينات إضافة الى مراقبات يدوية تتم بعد ذلك ، والدولة الامريكية مثلا تتعهد بالتعامل مع الشركات وتمنحها عديد التمويلات للحصول على المعلومات .

وتعرض بوزويتة الى أن الفايسبوك اصبح يفرض اليوم دائرة من التواصل المعين بإبعاد كل ما يقلق المتصفح وادارج كل المنشورات التي تستهويه أو تعجبه من ذلك تنشر له اخبار سياسي معين او حزب معين دون غيره بعد أن شاهد فيديو له وإن مرة واحدة.

وأضاف بوزويتة ان العمل اليوم اصبح مبنيا على دراسة السلوكيات لتغيير السلوك والتأثير على المتلقي والتلاعب بالخوارزميات، ومن ذلك ما تم خلال حملة الانتخابات الامريكية بالتأثير على مزاج الناخب للابتعاد عن التصويت، مشيرا الى أن تونس ليس لها الأجهزة الرقابية والتعديلية.

وقال إن العالم اليوم يشهد اعتداء على الديمقراطية ، وأن الإرادة الفردية اليوم لا معنى لها وأن الشركات مثل غوغل وآبل لها سيادية في العالم والخطر على تونس يكمن في المعطيات الشخصية والسلوكيات العامة للشعب والتي يتم عبرها التحكم في الرأي العام وتوجيهه وهي ديكتاتورية جديدة تتحكم في الضمير ويكون فيها المواطن شريكا في العملية بإدمانه على التعليقات الجيدة أو الاعجابات.

وابرز بوزويتة أن العولمة موجودة سابقا ولكن وجب النظر في المسيطرين فيها والتي كانت سابقا في الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة ولكن اليوم أصبحت الشركات اقوى من المخابرات والدول لأنها تملك كما كبيرا من المعلومات أكثر من الدول التي تسعى للتعاقد معها للحصول على خزاناتها المعرفية للمعلومات والسلوكيات.

الخبير في التسويق السياسي والاتصال الرقمي كريم بوزويتة

دكتور الانثروبولوجيا والمختص في الخطاب السياسي كريم بوزويتة – للحديث حول الشأن السياسي زمن الرقمنة ؟ – كيفية تعزيز القدرات الاتصالية للفاعلين السياسيين والاجتماعيين؟ – هل دخلت الأحزاب مرحلة الاتصال الرقمي ؟ – المشاركة في الحياة العامة وفي الحياة السياسية والمتغيرات الدولية ؟ – هل انتهى عهد الأشكال التقليدية للعمل السياسي ؟ – السياسة وسلطة الصورة ؟—————————————————–Dr en anthropologie, expert en communication politique, Kerim Bouzouita pour nous parler de la politique en temps de digitalisation, des moyens d' amélioration des capacités de communication des acteurs politiques et sociaux, du degré d'implication des partis politiques dans la communication digitale,de la participation dans la vie mondaine, politique et mondiale. L'ère de pratique classique de la politique st-il révolu,quel rôle joue l'image dans la politique?http://radionazaha.tn/ 🌐📻 #Studio_Nazaha #قول_لا_للفساد

Publiée par ‎Radio Nazaha-راديو نزاهة‎ sur Mardi 21 juillet 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *